الثقوب السوداء في وزارة الدفاع اليمنية (وثائق)

محمد عبده العبسي

1- دائرة في وزارة الدفاع تفوق ميزانيتها التعليم والصحة معاً


قبل عشر سنوات كانت ميزانية دائرة الإمداد والتموين 20 مليار ريال تتوزع بنودها على النحو الظاهر أمامكم في الوثيقة، بينما تقارب الآن 100 مليار ريال.

دائرة واحدة في الدفاع تفوق موازنة التعليم والصحة معاً في بلد تتهاوى، وتسلم المدن واحدة تلو أخرى للمليشيات وكأن لا جيشاً لدى اليمنيين، ولا 2 مليار دولار و200 مليون من موازنة الدولة تنفق سنوياً على كومة خراب وخردة. يجدر الاشارة إلى أن الرئيس هادي ووزير الدفاع الحالي كانا مديران لدائرة الإمداد: الثقب الأسود في القوات المسلحة.

دائرة الامداد العهد بدون عنوان

2- ‏المنهوبات من الجيش بين قديم محتشم وحديث متبجح


هذه عينة أخرى تكشف ما توصلت إليه إحدى لجان الجرد والحصر التابعة لمكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة التي قامت في إحدى السنوات بجرد وإحصاء “عُهد” ومعدات دائرة الإمداد والتموين لمعرفة جاهزيتها القتالية، وكانت النتائج على النحو الظاهر في الوثيقة أمامكم. البيانات الظاهرة في الجداول المرفقة، هي ما يمكن أن نسميه “الفساد القديم”: حيث تظهر الجداول بشكل تقابلي أعداد البنادق والرشاشات والمسدسات وبي 10 المفقودة والموجودة وكذا عدد العربات والمدرعات والشاصات والقلابات والإيفا المفقودة والموجودة بشكل تفصيلي في الدائرة التي كان مديرها وزير الدفاع والرئيس هادي فيما سبق وهي في كل الاحوال ليست لواء قتالياً أو وحدة حربية. باعتقادكم لو تم إجراء جرد أو إحصاء لمحتويات اللواء الرابع، أو الفرقة أولى مدرع، أو اللواء 310 في عمران التي نهبها الحوثيون ألن تكون الخانات فارغة؟

ألن يبدو هذا النوع من الفساد وإهدار المال العام في الوثيقة المرفقة، سلوكاً محترماً ومحتشماً قياساً بما تعرضت له المؤسسة العسكرية من نهب وتجريف خلال عام.هذه مجرد أسئلة استباقية أما الأجوبة فآتية لا محال ولو بعد حين. ولكم فيمن قبلكم عبرة وعظة.

للمزيد من المدونة http://mohamedalabsi.blogspot.com/2013/03/2012.html للمزيد عن الدائرة http://mohamedalabsi.blogspot.com/2013/06/blog-post_27.html

One thought on “الثقوب السوداء في وزارة الدفاع اليمنية (وثائق)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.